منتدى اتحاد شباب عائلة الكاشف
اهلا وسهلا بكل السادة الكرام الزوار والاعضاء نتمنى أن ننال حسن اعجابكم
منتدى اتحاد شباب عائلة الكاشف
اهلا وسهلا بكل السادة الكرام الزوار والاعضاء نتمنى أن ننال حسن اعجابكم
منتدى اتحاد شباب عائلة الكاشف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اتحاد شباب عائلة الكاشف

حب الناس هو الاساس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اكاديمية الشرقية
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالأربعاء 5 يونيو - 19:47 من طرف اكاديمية الشرقية

» استفسار عن فروع عائلة الكاشف
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالسبت 4 أغسطس - 20:28 من طرف ابو نبراس

» ابسط ياعم هتتوظف وهتشتغل
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالجمعة 16 مارس - 13:20 من طرف اكاديمية الشرقية

» شجرة عائلة الكاشف
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالجمعة 27 يناير - 19:59 من طرف admin

» جديد اكاديمية الشرقية للبترول
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالجمعة 27 يناير - 19:56 من طرف admin

» مكتب دنيا سمير للتسويق العقاري
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالسبت 27 أغسطس - 9:30 من طرف اكاديمية الشرقية

» فيديوهات صلاة الفجر المليونية 13 مايو 2011
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالجمعة 13 مايو - 23:45 من طرف admin

» فيديوهات صلاة الفجر المليونية 13 مايو 2011
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالجمعة 13 مايو - 23:45 من طرف admin

» إن لله وإن إليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله
احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالجمعة 13 مايو - 15:57 من طرف admin


 

 احاديث ضعيفة وموضوعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى الكاشف
عضو نشط
عضو نشط
منى الكاشف


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

احاديث ضعيفة وموضوعة  Empty
مُساهمةموضوع: احاديث ضعيفة وموضوعة    احاديث ضعيفة وموضوعة  I_icon_minitimeالخميس 10 مارس - 2:39

حديث ( مَن استغفر للمؤمنين كتب له بكل مؤمن حسنة )
جاء في الحديث ( مَن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب له بكل مؤمن حسنة ) ما المقصود بالحديث ؟ وهل هو على ظاهره ؟


الحمد لله
أولا :
لم يصح حديث في تعيين فضل معين للاستغفار للمؤمنين والمؤمنات ، وما ورد في ذلك لا يثبت ، وفي أسانيدها ضعف وفي متونها نكارة ، إذ فيها مبالغة في الأجر لا تتناسب مع العمل ، وهذه هي الأحاديث الواردة في ذلك :

1- عن عبادة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) رواه الطبراني في "مسند الشاميين" (3/234) من طريق بكر بن خنيس عن عتبة بن حميد عن عيسى بن سنان عن يعلى بن شداد بن أوس عن عبادة بن الصامت .
وعيسى بن سنان : ضعفه أحمد وأبو زرعة وأبو حاتم والنسائي وابن معين في رواية . انظر "تهذيب التهذيب" (8/212)
وعتبة بن حميد : قال فيه أحمد : ضعيف ليس بالقوي . وقال أبو حاتم : صالح الحديث .
وأما بكر بن خنيس فأكثر كلمة المحدثين على تضعيفه ونكارة حديثه . انظر "تهذيب التهذيب" (1/428)
فلا وجه لقول الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/210) : إسناده جيد . وعليه اعتمد الشيخ الألباني في تحسينه في "صحيح الجامع" (6026) لأنه لم يطلع على سنده في "مسند الشاميين" إذ لم يكن قد طبع بعد .

2- عن أم سلمة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( من قال كل يوم اللهم اغفر لى وللمؤمنين والمؤمنات ألحق به من كل مؤمن حسنة )
رواه الطبراني في الكبير(23/370) وفي إسناده أبو أمية إسماعيل بن يعلى الثقفي ، جاء في ترجمته في "ميزان الاعتدال" (1/255) : " قال يحيى : ضعيف ، ليس حديثه بشيء ، وقال مرة : متروك الحديث .
وقال النسائي والدارقطني: متروك . وقد مشاه شعبة ، وقال : اكتبوا عنه ، فإنه شريف . وقال البخاري : سكتوا عنه . وذكره ابن عدى وساق له بضعة عشر حديثا معروفة ، لكنها منكرة الاسناد " انتهى .
وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/210) : " فيه أبو أمية بن يعلى وهو ضعيف " انتهى .

3- عن أنس رضي الله عنه ، جاء عنه من طريقين :
- من طريق عمر بن عبيد الطنافسي عن شعيب بن كيسان عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ :
( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات رد الله عز و جل عليه من آدم فما دونه ).
رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (4/219) والعقيلي في "الضعفاء" (2/182) وابن بشران في "الأمالي" (برقم/244) وغيرهم .
قلت : فيه علتان : الأولى : ضعف شعيب بن كيسان ، والثاني : الانقطاع بينه وبين أنس ، فقد قال البخاري عقب إخراجه له : " لا يعرف له سماع من أنس ، ولا يتابع عليه "
لذلك ذكره الذهبي في "ميزان الاعتدال" (2/277) في منكراته ، وقال العراقي في "تخريج الإحياء" (1/ 321) : وسنده ضعيف .
وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5976) : " منكر " انتهى .
- من طريق معمر عن أبان عن أنس مرفوعا بلفظ :
( ما من عبد يدعو للمؤمنين والمؤمنات إلا رد الله عليه عن كل مؤمن ومؤمنة مضى أو هو كائن إلى يوم القيامة بمثل ما دعا به )
رواه عبد الرزاق في "المصنف" (2/217)
قلت : وأبان الذي يروي عنه معمر بن راشد هو ابن أبي عياش اتفقت كلمة المحدثين على تضعيفه وتركه . انظر "تهذيب التهذيب" (1/99)

4- عن أبى الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كل يوم سبعا وعشرين مرة أو خمسا وعشرين مرة أحد العددين كان من الذين يستجاب لهم ويرزق بهم أهل الأرض )
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/210) :
" رواه الطبراني وفيه عثمان بن أبى العاتكة ، وقال فيه حدثت عن أم الدرداء ، وعثمان هذا وثقه غير واحد وضعفه الجمهور ، وبقية رجاله المسمين ثقات " انتهى .

5- عن أبى هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من لم يكن عنده مال يتصدق به فليستغفر للمؤمنين والمؤمنات فانها صدقة )
رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (3/128) قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/210) : " فيه من لم أعرفهم " انتهى .

6- عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
( أيما رجل مسلم لم يكن عنده صدقة فليقل في دعائه : اللهم صل على محمد عبدك ورسولك ، وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات ، فإنها زكاة )
رواه ابن حبان (3/185) في صحيحه ، وإسناده ضعيف ؛ لأنه من رواية دراج عن أبي الهيثم ، وقد ضعفها أحمد وأبو داود وغيرهما ، انظر "تهذيب التهذيب" (3/209)
ثانيا:
الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات من دعاء الرسل والأنبياء الكرام ، فقد دعا به نوح عليه السلام : ( رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) نوح/28
ودعا به إبراهيم عليه السلام فقال : ( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) إبراهيم/41
وأمر الله سبحانه وتعالى نبيه أن يدعو به فقال : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) محمد/19
وحكاه الله عن المؤمنين الصادقين المخلصين فقال : ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) الحشر/10
فيستحب لجميع المسلمين الدعاء بالمغفر لإخوانهم المسلمين ، الأحياء منهم والميتين ، ولا شك أن الملائكة ستؤمن على دعائه وسيأتيه مثل ما دعا به .
روى عبد الرزاق في "المصنف" (2/217) :
" عن ابن جريج قال : قلتُ لعطاء : أَستَغفرُ للمؤمنين والمؤمنات ؟
قال : نعم ، قد أُمر النبيُّ صلى الله عليه وسلم بذلك ، فإنَّ ذلك الواجبَ على الناس ، قال الله لنبيِّه صلى الله عليه وسلم : ( اسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ )
قلتُ : أفتدع ذلك في المكتوبة أبداً ؟ قال : لا .
قلت : فبِمَن تبدأ ، بنفسك أم بالمؤمنين ؟
قال : بل بنفسي ، كما قال الله : ( وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ ) " انتهى .
يقول ابن القيم في "مفتاح دار السعادة" (1/298-299) :
" والجميعُ مشتركون في الحاجة بل في الضرورة إلى مغفرةِ الله وعفوِه ورحمتِه ، فكما يُحبُّ - أي المسلم - أن يَستغفرَ له أخوه المسلمُ ، كذلك هو أيضاً ينبغي أن يستغفرَ لأخيه المسلم ، فيصير هِجِّيراه : ربِّ اغفر لي ولوالديَّ وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنين والمؤمنات ، وقد كان بعضُ السلف يستحبُّ لكلِّ أحدٍ أن يُداوم على هذا الدعاء كلَّ يوم سبعين مرَّة ، فيجعل له منه وِرداً لا يُخلُّ به .
وسمعتُ شيخَنا - أي ابن تيمية – يذكرُه ، وذكر فيه فضلاً عظيماً لا أحفظه ، وربَّما كان مِن جملة أوراده التي لا يُخلُّ بها ، وسمعتُه يقول : إنَّ جعلَه بين السجدتين جائزٌ ، فإذا شهدَ العبدُ أنَّ إخوانه مصابون بمثل ما أُصيب به ، محتاجون إلى ما هو محتاجٌ إليه لَم يمتنع من مساعدتهم إلاَّ لفرطِ جهله بمغفرة الله وفضلِه ، وحقيقٌ بهذا أن لا يُساعَد ، فإنَّ الجزاءَ من جنس العمل " انتهى .
فتضعيف الأحاديث السابقة هو تضعيف لأن تكون من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، ولخصوص الأجور المذكورة فيها ، وذلك لا يعني عدم استحباب الاستغفار لجميع المسلمين والمسلمات .
والله أعلم .



إعداد: الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي
( من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله )

*الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:
- فهذه من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف.

- ( سيد القوم خادمهم ) ضعيف. "المقاصد الحسنة" للسخاوي ( 579 ) "الضعيفة" ( 1502 ).

- ( عليكم بالشفائين: العسل والقرآن ) ضعيف. "أحاديث معلَّة ظاهرها الصحة" للوادعي ( 247 ) "الضعيفة" ( 1514 ).

- ( آمن شعر أمية بن أبي الصلت وكفر قلبه ) ضعيف. "كشف الخفاء" ( 1/19 ) "الضعيفة" ( 1546 ).

- ( البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام فكن كما شئت كما تدين تدان ). ضعيف. "الكشف الإلهي" للطرابلسي ( 681 ) . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي ( 414 ).

- ( لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف ) ضعيف جداً. "ترتيب الموضوعات" للذهبي ( 1071 ) "الموضوعات" لابن الجوزي ( 3/220 ).

- ( بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا مرضاً مفسداً وهرماً مفنداً أو غنى مطغياً أو فقراً منسياً أو موتاً مجهزاً أو الدجال فشر غائب ينتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمر ) ضعيف. "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر ( 2/2313 ) "الضعيفة" ( 1666 ).

- ( أجرؤكم عل الفتيا أجرئكم على النار ) ضعيف. "الضعيفة" ( 1814 ).

- ( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ) ضعيف. "تنزيه الشريعة" للكناني ( 2/305 ) "الموضوعات" للصغاني ( 74 ).

- ( الدنيا دار من لا دار له ومال من لا مال له ولها يجمع من لا عقل له ) ضعيف جدّاً. "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي ( 344 ) "تذكرة الموضوعات" للفتني ( 174 )
قال : من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار

وسُئل الأمام البخارى رحمه الله وكان يحفظ 100 الف حديث صحيح و200 الف حديث ضعيف وكان رجل مفحماً رحمه الله

قيل له يا أمام هل نأخذ بالحديث الضعيف؟
قال: والصحيح؟ ألا يكفى؟ فوضعهم بين فكى أسد
إن قالوا يكفى ردوا علي أنفسهم وإن قالوا لا فطعنوا فى الدين بأنه ناقص ويحتاج للضعيف ليكمله
رحمه الله علي البخارى وعلي كل من ذب عن احاديث المصطفى
بداية وددت أن اطرح عدد كبير من الأحاديث الضعيفه والموضوعه المنتشرة
وطبعاً هذا ليس جهد ولا تعب فالعلامة الألبانى رحمه الله قام خير قيام بهذا الموضوع وجمع ورتب فى الصحيح الجامع والضعيف الجامع
ولكن لنقل ان هذه نبذه وأذكرها علي حلقات ان شاء الله

قد يتعجب البعض إذا قيل له ( هذا الحديث ضعيف ) لكثرة انتشارها بين المجتمع , رجالهم ونسائهم صغارهم وكبارهم , بل حتى على مستوى بعض الدعاة بل وحتى خطباء المساجد , بل وحتى بعض القنوات التي يخرج فيها برامج دينية أو إذاعات إسلامية.
وهذا الانتشار دليل خطر قادم , ولكن أكثر الناس لايشعرون.
مع العلم ذكرت الكتاب الذي أخذت منه الحديث
( من باب التوثيق ).
ولعل سائلاًً يقول : ولماذا انتشرت هذه الأحاديث؟؟
فالجواب : إن هناك عدة أسباب منها :
-الجهل بالأحاديث الصحيحة والضعيفة وعدم المعرفة بها.
-التعصب للمذاهب وللرجال والعادات.
-أن تكون هذه الأحاديث من ضمن المناهج الدراسية التي يدرسها الطلاب والطالبات.
-تتواجد هذه الأحاديث في الجرائد والمجلات.
-بعض خطباء المساجد والدعاة قد يذكرونها , وإذا سمعها العامة قبلوها لأن الذي ذكرها هو ( الداعية فلان ).
-القراءة في الكتب التي لاتميز بين الصحيح والضعيف.
-عدم سؤال العلماء عن تلك الأحاديث التي يسمعها الإنسان.
-التساهل لدى بعض الوعاظ وسرده لتلك الأحاديث لكي يؤثر في الناس.
وغيرها من الأسباب...

المراجع التي رجعت لها في إخراج هذا البحث المتواضع:
1-السلسلة الضعيفة للألباني. /ضعيف الجامع له./المقاصد الحسنة للسخاوي. /كشف الخفايا ومزيل الإلباس للعجلوني. /التمييز ./الأسرار المرفوعة. /الفوائد المجموعة للشوكاني. /الموسوعة في الأحاديث الضعيفة لمجموعة من الباحثين , وإشراف علي حسن. /فتح الباري لابن حجر. /المنار المنيف لابن القيم /ضعيف الترمذي للألباني. ضعيف النسائي له. /ضعيف ابن ماجه له. /ضعيف أبي داود له. /إرواء الغليل له. /ضعيف موارد الضمئان له. /الؤلؤ المرصوع. /القول المبين لمشهور حسن. /خلاصة الكلام للنووي. /الجد الحثيث في بيان ماليس بحديث. /التحديث بما لايصح فيه حديث. /جنة المرتاب لأبي إسحاق الحويني. /الموضوعات لابن الجوزي. /العلل المتناهية له. /تنزيه الشريعة للكتاني. /النوافح العطرة. /مجموع الفتاوى لابن تيمية. /القاعدة الجليلة له. /بعض رسائل العقيدة للأشقر.
وغيرها من الكتب التي هي موجودة في ثنايا البحث
وهذا ليس جهدى الشخصى فحسب بل ما أعددته فى بحث ونشرته فى منتديات اخرى و منها ما هو منقول من أخوه أخرين جمعتهم حتى تعم الفائدة

الحلقة الأولي 50 حديث :
1- (( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)).
قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ،985).

*************************

2- (( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)).
قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .

*************************

3- (( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)).
قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي . "الضعيفة" (Cool .

*************************

4- (( أنا جدُّ كل تقي))
قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .

*************************

5- (( إنما بعثتُ مُعَلِّماً))
قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .

*************************

6- (( أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك))
قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12) .

*************************

7- (( إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)).
قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني:ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .

*************************

8- (( صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)).
قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .

*************************

9- (( توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)).
قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له."اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .

*************************

10- (( من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا ......... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ)).
ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. "الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .

*************************

11- (( الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)).
قال ابن حجر : لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (ص 208). وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني (68) . وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري (ص
195).

*************************

12- (( من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)).
أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) . والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .

*************************

13- (( من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ......)).
قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44)

*************************

14- (( من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)).
موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .

*************************

15- (( من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)).
قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" ( 47) . وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250).

*************************

16- (( اختلاف أمتي رحمة)).
موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11) .

*************************

17- (( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)).
وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)).
قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط."الإحكام في أصول الأحكام"(5/64) و (6/82) . وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله"
لابن عبد البر (2/91).

*************************

18 - (( من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه)).
موضوع."الأسرار المرفوعة" (506) . و "تنزيه الشريعة"(2/402) . "تذكرة الموضوعات" (11).

*************************

19- (( أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي)).
قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت ."أحاديث القصاص" (78) .وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87) .

*************************

20- (( الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم)).
قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين ."الموضوعات" (200) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (771) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (200) .

*************************

21 - (( سؤر المؤمن شفاء)) .
لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (217) . "كشف الخفاء" (1/1500) . "الضعيفة" (78) .

*************************

22- (( إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة الله المهدي)).
ضعيف . "المنار المنيف" لابن القيم (340) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/39) . "تذكرة الموضوعات" (233) .

*************************

23- (( التائب حبيبُ الله)).
لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (356) . "الضعيفة" (95) .

*************************

24- (( أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّ لأُشَرِّع)) .
لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" (357) . "الضعيفة" (101) .

*************************

25- (( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهو )) .
لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200).

*************************

26 - (( من حدث حديثاً، فعطس عنده ، فهو حق)).
موضوع . "تنزيه الشريعة" ( 483) . "اللآلئ المصنوعة" (2/286) . "الفوائد المجموعة" (669).

*************************

27 - (( تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش)).
موضوع . "ترتيب الموضوعات" (694) . "الموضوعات" للصغاني (97) . "تنزيه الشريعة" (2/ 202) .

*************************

28- (( تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم)).
موضوع . "ضعاف الدار قطني" للغساني (353) . "الأسرار المرفوعة" (138) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/ 76) .

*************************

29- (( السخي قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل)).
ضعيف جدّاً . "المنار المنيف"(284) . "ترتيب الموضوعات" (564) . "اللآلئ المصنوعة" (2/91).

*************************

30- (( أنا عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي)) .
"تذكرة الموضوعات" (112) . "المقاصد الحسنة" (31) . "تنزيه الشريعة" (2/30) .

*************************

31- (( إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات)).
موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/55) . "الضعيفة" (169) .

*************************

32 - (( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة)) .
موضوع . "تنزيه الشريعة" (2/305) . "الفوائد المجموعة" (723) . "ترتيب الموضوعات" ((964) .

*************************

33- (( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)) .
ضعيف . "ضعاف الدارقطني" (362) . "اللآلئ المصنوعة" (2/16) . "العلل المتناهية" (1/693).

*************************

34- (( الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده))
موضوع . "تاريخ بغداد" للخطيب (6/328) . "العلل المتناهية" (2/944) . "الضعيفة" (223) .

*************************

35- (( صوموا تصحوا)) .
ضعيف . "تخريج الإحياء" (3/87) . "تذكرة الموضوعات" (70) . "الموضوعات" للصغاني (72) .

*************************
36- (( أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين داراً. عشرة من ها هنا، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا)) .
ضعيف . "كشف الخفاء" (1/1054) . "تخريج الإحياء" (2/232) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (170) .

*************************

37- (( لولاك ما خلقت الدنيا)) .
موضوع . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (454) . "ترتيب الموضوعات" (196) . "الضعيفة" (282).

*************************

38- (( من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً)).
ضعيف. "العلل المتناهية" (1/151) . "تنزيه الشريعة" (1/301) . "الفوائد المجموعة" (972) .

*************************

39- (( من أصبح وهمه غير الله عز وجل ، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم)) .
موضوع . "الفوائد المجموعة" (233) . "تذكرة الموضوعات" (69) . "الضعيفة" (309-312) .

*************************

40- (( كما تكونوا يولي عليكم)) .
ضعيف . "كشف الخفاء" (2/ 1997) . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182).

*************************

41- (( كما تكونوا يولي عليكم)) .
ضعيف . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182) . "كشف الخفاء" (2/1997).

*************************

42- (( من ولد له مولود. فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان)) .
موضوع . "الميزان" للذهبي (4/397) . "مجمع الزوائد" للهيثمي . "تخريج الإحياء" (2/61) .

*************************

43- (( من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد)) .
ضعيف جدا . "ذخيرة الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326) .

*************************

44- (( المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد)) .
ضعيف ."الضعيفة" (327) . 45- (( أنا ابن الذبيحين)) . لا أصل له . "رسالة لطيفة" لابن قدامة ( 23) . "اللؤلؤ المرصوع" (81) . "النخبة البهية" للسنباوي (43) .

*************************

46- (( النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ)) .
موضوع . ""الضعيفة" (356) .

*************************

47- (( من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق)) .
ضعيف . "الضعيفة" (364) .

*************************

48- (( الأقربون أولى بالمعروف)) .
لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" ( 51) . "اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (141) .

*************************

49- (( آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ، يقال له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين)).
موضوع . "الكشف الالهي" للطرابلسي (1/161) . "تنزيه الشريعة" (2/ 391) . "الفوائد المجموعة" (1429) .

*************************

50- (( خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) .
موضوع . "الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117) .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث ضعيفة وموضوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اتحاد شباب عائلة الكاشف :: القسم الاسلامي :: منتدي الأحاديث-
انتقل الى: